الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نصائح نبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه
فريق عمل قصه حب


عدد الرسائل : 239
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: نصائح نبوية   الثلاثاء مارس 04, 2008 11:43 pm

[color=red]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )) ..



عاش رسول الله صلى الله عليه وسلم طوال حياته وهو ينصح أمته ، وقد امتلأ صدره الشريف بهم أمته المحمدية ، وما أكثر هذه النصائح ، وفي هذه الصفحات سوف تجدون بضعاً من هذه النصائح الغالية والثمينة التي تستحق أن تكتب بماء الذهب ..



وبعضها بدأ العلم الحديث يكتشف أهميتها وفضلها ..


[size=18][color=green][center]
3 - فى الاخلاق

فضل الوالدين

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال جاء رجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد ؛ فقال : " أحيّ والداك ؟ " قال : نعم ؛ قال : " ففيهما فجاهد ". رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي ..

وعن أبو هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( رغم أنفه ، رغم أنفه ، رغم أنفه " قيل : من يارسول الله ؟ قال : " من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة " )) رواه مسلم ..

منظر المؤمن الخارجي

عن عطاء بن يسار قال : " أتى رجُل النبي صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس والِّحية فأشار إليه الرسُول كأنه يأمره بإصلاح شعره ، ففعل ثم رجع ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( أليس هذا خيراً من أن يأتي أحدكم ثائر الرأس كأنه شيطان )) رواه مالك .

عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، قال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة قال : " إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس " رواه مسلم .

حق الجار

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، قيل : من يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يأمن جارُهُ بوائقهُ )) رواه البخاري ومسلم وزاد أحمد : [ قالوا يارسول الله ، ومابوائقه ؟ قال : شَرُّه ] .

الحياء

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرَّ على رجُلٍ من الأنصار وهو يعظُ أخاه في الحياء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( دعُهُ فإن الحياء من الإيمان )) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي ..

عن يعلى بن أمية رضي الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يغتسل بالبراز ، فصعد المنبر فحمد الله ، وأثنى عليه ، ثم قال : (( إن الله عز وجل حيي ستير ، يحب الحياء والستر ، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر)) رواه أحمد ..

الحلـــــم والأنـــــاة

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد قيس : (( إن فيك لخصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة )) رواه مسلم ..

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن العبد ليدرك بالحلم درجة الصائم القائم )) أخرجه أبو الشيخ ابن حبان ..

ما يرفع الدرجات عند الله

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات ، قالوا : نعم يارسول الله ، قال : تحلم على من جهل عليك وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك )) أخرجه البزار والطبراني بإسنادهما ..

لهما أجــــران

عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه وصدقه فله أجران وعبد مملوك أدى حق الله تعالى وحق سيده فله أجران ورجل كانت له أمة فغذاها فأحسن غذاءها ثم أدبها فأحسن أدبها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران " رواه البخاري ..

ذم الكبـــــر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من كان في قلبه مثقال حبّة من خردل من كبر ، كبَّـهُ الله لوجهه في النار )) رواه أحمد .

ذم الكــــذب

عن عائشة رضي الله عنها قالت : (( ما كان من خُلُقٍ أبغضُ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب ، ما اطّـلع على أحدٍ من ذلك بشئ فيخرج من قلبه حتى يعلم أنّه أحدث توبةً )) رواه أحمد .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يستقيم إيمانُ عبدٍ حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبهُ حتى يستقيم لسانه )) رواه أحمد .

عن عبد الله رضيَ الله عنه عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: « إنَّ الصدقَ يَهدِي إلى البِرّ، وإن البرَّ يَهدي إلى الجنَّة، وإن الرجلَ لَيَصدُق حتى يكونَ صدِّيقاً. وإن الكذبَ يَهدِي إلى الفجور، وإن الفجورَ يَهدِي إلى النار، وإن الرجلَ لَيَكذِب حتى يُكتبَ عند اللهِ كذّاباً» رواه البخاري ..

عن أبي هريرةَ رضي الله عنهُ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « آيةُ المُنافِقِ ثلاث: إذا حدَّثَ كذَبَ، وإذا ائتُمِنَ خان، وإذا وَعَدَ أَخْلَف » رواه البخاري ..

ذم الحســـــد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكُلُ الحسنات كما تأكل النار الحطب )) رواه أبو داود ..

ذم الغضـــــب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألا وإن الغضب جمرةٌ في قلب ابن آدم ، أما رأيتم إلى حُمرة عينيه وانتفاخ أوداجه ، فمن أحسّ بشئ من ذلك فليلصق بالأرض )) رواه الترمذي ..

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أنَّهُ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ليس الشديد بالصُّرَعَةِ ، إنما الشديدُ الذي يملك نفسه عند الغضب " رواه البخاري ..

خمس كلمات هامــــة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من يأخذ عنِّي هذه الكلمات فيعمل بهّن أو يعلم من يعمل بهن ؟ قفال أبو هريرة : قلت أنا يا رسول الله فأخذ بيده فعد خمساً فقال :

اتق المحارم تكن أعبد الناس ، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ، وأحسن إلى جارك تكن مؤمناً ، وأحبّ للناس ماتحب لنفسك تكن مسلماً ، ولاتكثر الضِّحك فإن كثرة الضحك تميت القلب )) رواه الترمذي .



4 - فى علاقة المؤمن بإخوانه

المتحابون في الله

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من عباد الله أناساً ، ماهم بأنبياء ولا شُهداء ، يغبطهم الأنبياء والشُهداء يوم القيامة بمكانهم من الله )) قالوا : يا رسول الله فخبّرنا من هُم ؟ ، قال : (( هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها . فوالله إن وجوههم النور ، وإنهم لعلى نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس ، وقرأ : " ألا إنَّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " )) رواه أبوداود ..

القائم والواقع في حدود الله

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فصار بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرّوا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنّا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نُؤُذ من فوقنا ، فلو أنهم تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ، وإن أخذوا على أيديهم نَجَوا ونَجَوا جميعاً )) رواه البخاري ومسلم .

الوصايا الإلهية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أوصاني ربي بتسع أوصيكم بها : أوصاني بالإخلاص في السر والعلانية ، والعدل في الرضا والغضب ، والقصد في الغنى والفقر ، وأن أعفو عمَّن ظلمني ، وأُعطي من حرمني ، وأصل من قطعني ، وأن يكون صمتي فكراً ، ونطقي ذكراً ، ونظري عِبَــراً )) رواه رُزَيـــن .

إلى الأمة المحمدية

عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تكونوا إمَّعة تقولون : إن أحسن الناس أحسنَّا ، وإن ظلموا ظلمنا .. ، ولكن وطِّنوا أنفسكم إن أحسن الناسُ أن تُحسنوا وإن أساءوا أن لا تظلموا )) وفي رواية : (( إن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم )) رواه الترمذي ..

عمــــل الخــيــــر

عن عمرو بن الحمق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أحب الله عبداً عسله قال : يا رسول الله وما عسله ؟ قال : " يوفق له عملاً صالحاً بين يدي أجله حتى يرضى عنه جيرانه أو قال من حوله " )) رواه أحمد ..

تفريج الكرب وستر العورات

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ؛ من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرَّج عن مسلم كُربة فَّرج الله عنه بها كُربةُ من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مُسلماً ستره الله يوم القيامة )). رواه أبو داود والترمذي .

شكر الناس

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يشكر الله من لا يشكر الناس )) رواه أبو داود .

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه ، فإن لم تجدوا ماتكافئوه فادعوا له ، حتى تروا أنكم قد كافأتموه )) رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح ..

حق المسلم على المسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( حقُّ المسلم على المسلم خمس : ردُّ السّلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس )) رواه البخاري ومسلم وأبو داود .

عن أنسَ بنَ مالكٍ رضيَ اللهُ عنه يقولُ: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : « انصُرْ أخاكَ ظالماً أو مَظلوماً " فقال رجل يا رسول الله أَنصره إذا كان مظلوماً أَفرأيت إذا كان ظالماً كيف أَنصُرهُ ؟ قال: تحجزهُ أَو تمنعهُ من الظلم، فإن ذلك نصرهُ » رواه البخاري ..

إفشاء السلام

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( والذي نفسي بيده ،لاتدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم )) رواه مسلم والترمذي ..

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : أي الإسلام خير؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرأ السلام ، على من عرفت ومن لم تعرف )) رواه البخاري ومسلم .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لما خلق الله آدم ، وطوله ستون ذراعاً ، قال : اذهب فسلّم على أولئك - لنفر من الملائكة جلوس - فاستمع مايحيُّونك ، فإنها تحيَّتـُـك وتحية ذُريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ، فزادوه : ورحمة الله " رواه البخاري ومسلم ..

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رجلاً يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه ، أينحني له ؟ قال : لا ، قال : أفيلتزمه ويقبلًه ؟ قال : لا ، قال : أيأخذ بيده ويصافحُهُ ؟ قال : نعم . رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن ..

الرفــــــق

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله رفيق يُحبُّ الرفـّـق في الأمر كُلِّه )) رواه البخاري ومسلم .

الاستئذان

عن عبد الله بن بُسر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( لا تأتوا البيوت من أبوابها ولكن ائتوها من جوانبها فاستأذنوا ، فإن أُذن لكم فادخلوا وإلا فارجعوا )) رواه الطبراني .

رد الأمانـــــات والديــــون

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدّى الله عنه ، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله )) .

أخــــلاق المؤمنيـــــن

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنّ من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنُهم خُلُقاً وألطفهُم بأهله )) رواه الترمذي والحاكم .

وصايا لأبي ذر رضي الله عنه

عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ستة أيام ثم اعقل يا أبا ذر ما أقول لك بعد ، فلما كان اليوم السابع قال : " أوصيك بتقوى الله في سر أمرك وعلانيته ، وإذا أسأت فأحسن ولا تسألن أحداً شيئاً وإن سقط سوطك ولا تقبض أمانةً ولا تقض بين اثنين )) رواه أحمد بإسناد جيد .

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع بحب المساكين ، وأن أدنو منهمِ ، وأن لا أنظر إلى من هو فوقيِ ، وأن أصل رحمي وإن جفانيِ ، وأن أكثر من قول لاحول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز تحت العرشِ ، وأن أقول الحق وإن كان مُراً ولا أخاف في الله لومة لائمٍ وأن لا أسأل الناس شيئاً " رواه أحمد والطبراني والبيهقي ..

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( زر القبور تذكر بها الآخرة واغسل الموتى فإن معالجة جسد وموعظة بليغة وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك فإن الحزين في ظل الله يتعرض كل خير )) رواه الحاكم وقال حديث رواته عن آخرهم ثقات ..

قال أبو ذر رضي الله عنه : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث ، قال : (( اسمع وأطع ولو لعبد مجدوع الأنف ، فإن صنعت مرقةً فأكثر ماءها ثُمَّ انظر إلى أهل بيت جيرانك فأصبهم منها بمرقتك ، وصلِّ الصَّلاة لوقتها ))..




5 - آداب طلـــــب العلــــــم

فضل طلب العلــــم :

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهَّل الله له طريقاً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضىً بما يصنع ، وإنّ العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، وإنّ العلماء ورثة الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورَّثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) رواه أبو داود والترمذي وغيرهم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من تعلم علماً مما يُبتغى به وجه الله تعالى ، لا يتعلّمه إلا لُيصيب عًرًضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنّة يوم القيامة )) رواه أبو داود .

وروى ابن ماجه بإسناد حسن عن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لأن تغدو فتعلم آية من كتاب الله تعالى خير لك من أن تصلي مائة ركعة، ولأن تغدو فتعلم بابا من العلم عملت به أو لم تعمل به خير لك من أن تصلي ألف ركعة ) ..

روى الشيخان وغيرهما مرفوعاً ، وروى البزار والطبراني مرفوعاً : (( إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين وألهمه رشده )) ..

وروى الطبراني مرفوعاً : (( أفضل العبادات الفقه وأفضل الدين الورع )) ..

وروى الطبراني والبزار بإسناد حسن مرفوعاً : (( فضل العلم خير من فضل العبادة ، وخير دينكم الورع )) ..

وروى الطبري مرفوعاً : (( قليل العلم خير من كثير العبادة وكفى بالمرء فقهاً إذا عبد الله وكفى بالمرء جهلاً إذا عجب برأيه )) رواه البيهقي بإسناد حسن صحيح ..

وروى ابن ماجه وغيره مرفوعاً : (( طلب العلم فريضة على كل مسلم وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب )) ..

وروى الطبراني مرفوعاً : (( من جاء أجله وهو يطلب العلم لقي الله لم يكن بينه وبين النبيين إلا درجة النبوة )) ..

وفي رواية له أيضاً مرفوعاً : (( اللهم ارحم خلفائي ، قالوا : يا رسول الله .. وما خلفاؤك؟ قال : " الذين يأتون من بعدي يروون أحاديثي ويعلمونها للناس " )) ..


عدل سابقا من قبل هبه في الأربعاء مارس 05, 2008 12:15 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبه
فريق عمل قصه حب


عدد الرسائل : 239
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح نبوية   الثلاثاء مارس 04, 2008 11:57 pm


6 - فضل الصــــدقة

فضل الصــــدقة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من تصدق بعدل تمرةٍ من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه كما يُربّي أحدكم فلوه ( مُهرَهُ ) حتى تكون مثل الجبل )) رواه البخاري ومسلم والنسائي .

عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يغرس مسلم غرساً ، ولا يزرع زرعاً ، فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا شئ إلا كانت له صدقة )) رواه مسلم .



7 - من درر الحبيب

من درر الحبيب

(( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوى )) ..

(( آخر ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إن لم تستح فاصنع ماشئت )) ..

(( آفة الدين ثلاثة فقيه فاجر وإمام جائر ومجتهد جاهل )) ..

(( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان )) ..

(( أبخل الناس من بخل بالسلام )) ..

(( أبغض الرجال إلى الله تعالى الألد الخصم )) ..

(( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )) ..

(( اتقو الله واعدلوا بين أولادكم كما تحبون أن يبروكم )) ..

(( اتق المحارم تكن أعبد الناس وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن محسناً )) ..

(( إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين وزهده في الدنيا وبصره بعيوب نفسه )) ..

(( احفظ ما بين لحييك وما بين رجليك )) ..

(( احفظ ود أبيك لا تقطعه فيذهب الله نورك )) ..

(( إذا أسأت فأحسن )) ..

(( الناس كأسنان المشط )) ..

(( المرء مع من أحب )) ..

(( لا خير في صحبة من لا يرى لك ماترى له )) ..

(( وإنّ أحبَّكم إليَّ وأقربكم مني مجال يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً الموطئون أكنافاً الذين يألفون ويؤلفون )) ..

(( ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيهاً )) ..

(( الناس معادن )) ..

(( ماهلك امرؤ عرف قدره )) ..

(( المستشار مؤتمن وهو بالخيار ما لم يتكلم )) ..

(( رحم الله عبداً قال خيراً فغنم أو سكت فسلم )) ..

(( إذا أراد الله بعبد خيرا صير له واعظا من نفسه يأمره وينهاه )) ..

(( إذا أردت أن تذكر عيوب غيرك فاذكر عيوب نفسك )) ..



فصلى الله على معلم البشرية الخير وجزاه الله عنّا ما هو أهله وعلى آله وصحبه وسلم ..

ا- فى العبادات[/color]

الاقتصاد في الوضوء

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( أرأيتم لو أنَّ نهراً بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات ، هل يبقى من درنه شئ ؟ قالوا : لا يبقى من درنه شئ ، قال : فكذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا )) . رواه البخاري ومسلم والترمذي .

والله إني لأحبك

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال : (( يا معاذ .. والله إني لأحبك ، ثم أوصيك : يا معاذ .. لا تدعن في دبر كل صلاة تقول : " اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " )) رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح ..

قارئ القرآن وهاجره

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مثل المؤمن يقرأ القرآن مثل الأُترُجة: ريحها طيّب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة : لا ريح لها وطعمها طيب ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الرّيحانة : ريحها طيب وطعمها مُرُّ ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة : طعمها مُرُّ ولا ريح لها ، ومثل الجليس الصالح كمثل صاحب المسك ، إن لم يُصبك منه شئ أصابك من ريحه ، ومثل الجليس السوء كمثل صاحب الكير : إن لم يُصبك من سواده أصابك من دُخانه )) رواه أبوداود .[/center][/color][/size]

2 - فى العقيدة

خمــس أوامر مهمـــة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وأنا آمركم بخمس أمرني الله بهن الجماعة والسمع والطاعة والهجرة والجهاد في سبيل الله ومن فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإيمان والإسلام من رأسه إلا أن يراجع ومن ادعى دعوى الجاهلية فهو من جثى جهنم قيل يا رسول الله وإن صام وصلى ؟ قال : وإن صام وصلى ، تداعوا بدعوى الله الذي سماكم بها المؤمنين المسلمين عباد الله )) رواه الترمذي وابن حبان .

عشرون صفة حقيقة الإيمان

عن جدي سويد بن الحارث قال : " وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سابع سبعة من قومي فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمننا وزينا فقال : " ما أنتم قلنا مؤمنين ؟ ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : (( إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم ؟ )) ، فقلنا : " خمس عشرة خصلة خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها ، وخمس منها أمرتنا رسلك أن نعمل بها ، وخمس منها تخلقنا بها في الجاهلية ، فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئاً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وما الخمس التي أمرتكم رسلي أن تؤمنوا بها ؟ قلنا : " أمرتنا رسلك أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت " ، قال : " وما الخمس التي أمرتكم أن تعملوا بها ؟ " قلنا :" أمرتنا رسلك أن نقول لا إله إلا الله ونقيم الصلاة ونؤتي الزكاة ونصوم رمضان ونحج البيت من استطاع إليه سبيلا " ، قال : " وما الخمس التي تخلقتم بها أنتم في الجاهلية ؟ " قلنا :" الشكر ثم الرخاء والصبر ثم البلاء والصدق في مواطن اللقاء والرضى بمر القضاء والصبر ثم شماتة الأعداد " ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( علماء حكماء كادوا من صدقهم أن يكونوا أنبياء - وفي رواية - وأنا أزيدكم خمساً فتتم لكم عشرون خصلة إن كنتم كما تقولون فلا تجمعوا مالا تأكلون ولا تبنوا مالا تسكنون ولا تنافسوا في شيء أنتم عنه غدا زائلون واتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون )) أخرجه أبو نعيم في الحلية والبيهقي .

كُتِبَ في صحف إبراهيم وموسى وزاد عليها الحبيب

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : يا رسول الله ما كانت صحيفة إبراهيم ؟ قال : كانت أمثالاً كلها أيها الملك المسلط المبتلى المغرور ، إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض ، ولكني بعثتك لترد عني دعوة المظلوم ، فإني لا أردها ولو كانت من كافر ، وعلى العاقل ما لم يكن مغلوباً على عقله أن يكون له ساعات فساعة يناجي فيها ربه ، وساعة يحاسب فيها نفسه ، وساعة يتفكر فيها في صنع الله ، وساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب ، وعلى العاقل أن لا يكون ظاعناً إلا لثلاث تزود لمعاد أو مرمة لمعاش أو لذة في غير محرم ، وعلى العاقل أن يكون بصيرا بزمانه مقبلاً على شأنه وحافظاً للسانه ، ومن حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه ، قلت : " يا رسول الله فما كانت صحف موسى عليه السلام ؟ " ، قال : " كانت عبراً كلها . عجبت لمن أيقن بالموت ثم هو يفرح ، عجبت لمن أيقن بالنار ثم هو يضحك ، عجبت لمن أيقن بالقدر ثم هو ينصب ، عجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ثم اطمأن إليها ، وعجبت لمن أيقن بالحساب غداً ثم لا يعمل " ، قلت : يا رسول الله أوصني ، قال : " أوصيك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله ، قلت : " يا رسول الله زدني ؟ " قال : " عليك بتلاوة القرآن وذكر الله عزوجل ، فإنه نورٌ لك في الأرض وذخر لك في السماء " قلت : " يا رسول الله زدني ؟ " قال : " إياك وكثرة الضحك فإنه يميت القلب ويذهب بنور الوجه " ، قلت :" يا رسول الله زدني ؟ " قال : " عليك بالجهاد فإنه رهبانية أمتي " ، قلت : " يا رسول الله زدني ؟ " ، قال : " أحب المساكين وجالسهم " قلت : " يا رسول الله زدني ؟ " قال : " انظر إلى من هو تحتك ولا تنظر إلى من فوقك فإنه أجدر أن لا تزدري نعمة الله عندك " ، قلت : " يا رسول الله زدني " ، قال : " قل الحق وإن كان مراً " ، قلت : " يا رسول الله زدني ؟ " قال :" لِيَرُدَّكَ عن الناس ما تعلمه من نفسك ولا تجد عليهم فيما تأتي ، وكفى بك عيباً أن تعرف من الناس ما تجهله من نفسك و تجد عليهم فيما تأتي " ، ثم ضرب بيده على صدري فقال : " يا أبا ذر .. لا عقل كالتدبير ولا ورع كالكف ولا حسب كحسن الخلق " .. رواه ابن حبان والحاكم .

ثلاث يجب أن تأخذ أحدهم

أخرج الخرائطي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ثلاث من لم تكن فيه أو واحدة منهن فلا يعتدن بشيء من عمله ، تقوى تحجزه عن معاصي الله عز وجلِ أو حلم يكف به السفيهِ أو خلق يعيش به في الناس )) ..

عشر كلمات لمعاذ بن جبل

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : " أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر كلمات قال : (( لا تشرك بالله شيئاً وإن قتلت وحرقت ، ولا تعقن والديك وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك ، ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمداً فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمداً فقد برئت منه ذمة الله ، ولا تشربن خمراً فإنه رأس كل فاحشة ، وإياك والمعصية فإن بالمعصية حل سخط الله عز وجل ، وإياك والفرار من الزحف وإن هلك الناس وإذا أصاب الناس موتان وأنت فيهم فاثبت ، وأنفق على عيالك من طولك ، ولا ترفع عنهم عصاك أدباً وأخفهم في الله )) رواه أحمد والطبراني في الكبير ..

موعظة مودع

وأخرج الترمذي وأحمد عن العرباض بن سارية قال : (( وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال قائل : " يا رسول الله كأن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا ؟ ، فقال : " أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن عبداً حبشياً فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثةٍ بدعةٌ ، وكل بدعةٍ ضلالةٌ " حديث حسن صحيح ..


8 - إلى المســـــلم والمسلمـــــة

اغتنم خمساً قبل خمس

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه : (( اغتنم خمساً قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناءك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك )) صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

نعمتان عظيمتان

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ )) صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

خير من حمر النعم

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (( يا معاذ لأن يهدى الله على يديك رجلاً من أهل الشرك خير لك من أن يكون لك حمر النعم )) رواه أحمد ..

وصايا سمعها معاذ فاسمعها أنت

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : " أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى قليلاً ثم قال : (( يا معاذ .. أوصيك بتقوى الله ، وصدق الحديث ، ووفاء العهد ، وأداء الأمانة ، وترك الخيانة ، ورحم اليتيم ، وحفظ الجوار ، وكظم الغيظ ، ولين الكلام ، وبذل السلام ، ولزوم الإمام ، والتفقه في القرآن ، وحب الآخرة ، والجزع من الحساب ، وقصر الأمل ، وحسن العمل ، وأنهاك أن تشتم مسلماً أو تصدق كاذباً أو تكذب صادقاً أو تعصي إماماً عادلاً ، وأن تفسد في الأرض ، يا معاذ اذكر الله ثم كل شجر وحجر ، وأحدث لكل ذنب توبة السر بالسر والعلانية بالعلانية )) رواه البيهقي ..

لســــــــانه

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : يا رسول الله أوصني ، قال : (( اعبد الله كأنك تراه ، واعدد نفسك في الموتى ، وإن شئت أنبأتك بما هو أملك بك من هذا كله ؟ قال هذا وأشار بيده إلى لسانــــه )) رواه ابن أبي الدنيا بإسناد جيد .

شهادة ضمان بالجنـــــة

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( اضمنوا لي ستاً أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا وعدتم ، وأدوا إذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم ، وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم )) رواه أحمد وابن حبان ..

ثلاث وصايا لأبي هريرة فاعمل بها

عن أبي هريرة رضي الله عنه : (( أوصاني خليلي بثلاث : صوم ثلاث أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ولا أنام إلا على وتر )) رواه أحمد وابن شيبة ..

ثلاث لا ترد دعوتهم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ثلاثة لاترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ، ويقول الرب : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين )) ..

سبعة في ظل العرش

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ماتنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبه
فريق عمل قصه حب


عدد الرسائل : 239
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح نبوية   الأربعاء مارس 05, 2008 12:02 am


4 - فى علاقة المؤمن بإخوانه

المتحابون في الله

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من عباد الله أناساً ، ماهم بأنبياء ولا شُهداء ، يغبطهم الأنبياء والشُهداء يوم القيامة بمكانهم من الله )) قالوا : يا رسول الله فخبّرنا من هُم ؟ ، قال : (( هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها . فوالله إن وجوههم النور ، وإنهم لعلى نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس ، وقرأ : " ألا إنَّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " )) رواه أبوداود ..

القائم والواقع في حدود الله

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فصار بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرّوا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنّا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نُؤُذ من فوقنا ، فلو أنهم تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ، وإن أخذوا على أيديهم نَجَوا ونَجَوا جميعاً )) رواه البخاري ومسلم .

الوصايا الإلهية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أوصاني ربي بتسع أوصيكم بها : أوصاني بالإخلاص في السر والعلانية ، والعدل في الرضا والغضب ، والقصد في الغنى والفقر ، وأن أعفو عمَّن ظلمني ، وأُعطي من حرمني ، وأصل من قطعني ، وأن يكون صمتي فكراً ، ونطقي ذكراً ، ونظري عِبَــراً )) رواه رُزَيـــن .

إلى الأمة المحمدية

عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تكونوا إمَّعة تقولون : إن أحسن الناس أحسنَّا ، وإن ظلموا ظلمنا .. ، ولكن وطِّنوا أنفسكم إن أحسن الناسُ أن تُحسنوا وإن أساءوا أن لا تظلموا )) وفي رواية : (( إن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم )) رواه الترمذي ..

عمــــل الخــيــــر

عن عمرو بن الحمق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أحب الله عبداً عسله قال : يا رسول الله وما عسله ؟ قال : " يوفق له عملاً صالحاً بين يدي أجله حتى يرضى عنه جيرانه أو قال من حوله " )) رواه أحمد ..

تفريج الكرب وستر العورات

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ؛ من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرَّج عن مسلم كُربة فَّرج الله عنه بها كُربةُ من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مُسلماً ستره الله يوم القيامة )). رواه أبو داود والترمذي .

شكر الناس

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يشكر الله من لا يشكر الناس )) رواه أبو داود .

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه ، فإن لم تجدوا ماتكافئوه فادعوا له ، حتى تروا أنكم قد كافأتموه )) رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح ..

حق المسلم على المسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( حقُّ المسلم على المسلم خمس : ردُّ السّلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس )) رواه البخاري ومسلم وأبو داود .

عن أنسَ بنَ مالكٍ رضيَ اللهُ عنه يقولُ: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : « انصُرْ أخاكَ ظالماً أو مَظلوماً " فقال رجل يا رسول الله أَنصره إذا كان مظلوماً أَفرأيت إذا كان ظالماً كيف أَنصُرهُ ؟ قال: تحجزهُ أَو تمنعهُ من الظلم، فإن ذلك نصرهُ » رواه البخاري ..

إفشاء السلام

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( والذي نفسي بيده ،لاتدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم )) رواه مسلم والترمذي ..

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : أي الإسلام خير؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرأ السلام ، على من عرفت ومن لم تعرف )) رواه البخاري ومسلم .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لما خلق الله آدم ، وطوله ستون ذراعاً ، قال : اذهب فسلّم على أولئك - لنفر من الملائكة جلوس - فاستمع مايحيُّونك ، فإنها تحيَّتـُـك وتحية ذُريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ، فزادوه : ورحمة الله " رواه البخاري ومسلم ..

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رجلاً يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه ، أينحني له ؟ قال : لا ، قال : أفيلتزمه ويقبلًه ؟ قال : لا ، قال : أيأخذ بيده ويصافحُهُ ؟ قال : نعم . رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن ..

الرفــــــق

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله رفيق يُحبُّ الرفـّـق في الأمر كُلِّه )) رواه البخاري ومسلم .

الاستئذان

عن عبد الله بن بُسر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( لا تأتوا البيوت من أبوابها ولكن ائتوها من جوانبها فاستأذنوا ، فإن أُذن لكم فادخلوا وإلا فارجعوا )) رواه الطبراني .

رد الأمانـــــات والديــــون

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدّى الله عنه ، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله )) .

أخــــلاق المؤمنيـــــن

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنّ من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنُهم خُلُقاً وألطفهُم بأهله )) رواه الترمذي والحاكم .

وصايا لأبي ذر رضي الله عنه

عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ستة أيام ثم اعقل يا أبا ذر ما أقول لك بعد ، فلما كان اليوم السابع قال : " أوصيك بتقوى الله في سر أمرك وعلانيته ، وإذا أسأت فأحسن ولا تسألن أحداً شيئاً وإن سقط سوطك ولا تقبض أمانةً ولا تقض بين اثنين )) رواه أحمد بإسناد جيد .

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع بحب المساكين ، وأن أدنو منهمِ ، وأن لا أنظر إلى من هو فوقيِ ، وأن أصل رحمي وإن جفانيِ ، وأن أكثر من قول لاحول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز تحت العرشِ ، وأن أقول الحق وإن كان مُراً ولا أخاف في الله لومة لائمٍ وأن لا أسأل الناس شيئاً " رواه أحمد والطبراني والبيهقي ..

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( زر القبور تذكر بها الآخرة واغسل الموتى فإن معالجة جسد وموعظة بليغة وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك فإن الحزين في ظل الله يتعرض كل خير )) رواه الحاكم وقال حديث رواته عن آخرهم ثقات ..

قال أبو ذر رضي الله عنه : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث ، قال : (( اسمع وأطع ولو لعبد مجدوع الأنف ، فإن صنعت مرقةً فأكثر ماءها ثُمَّ انظر إلى أهل بيت جيرانك فأصبهم منها بمرقتك ، وصلِّ الصَّلاة لوقتها ))..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيبو
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 14
العمر : 37
الموقع : قصة حب
العمل/الترفيه : قصة حب
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح نبوية   الجمعة مارس 07, 2008 9:06 pm

اختى هبه

جزاكى الله خير..

وجعله في موازيين حسناتك..

ورزقكى مرافقة الرسول في الجنة..

وغفر لكى ولوالديكى وجميع المسلمين..

تقبلي مرووري وشكري..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lovestory.allahmontada.com
كاتي
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 52
العمر : 35
الموقع : http://lovestory.allahmontada.com
العمل/الترفيه : العمل
المزاج : المطالعة
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح نبوية   الأربعاء مارس 12, 2008 4:34 pm

بارك الله فيكي فى كل عمل تقومين به
واسعدكي بتقوى الله وجعل لسانكي رطبآ .
دائمآ بذكر الله
دومتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alshim
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 33
الموقع : http://www.alaa33.hostwq.net/vb/
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح نبوية   الجمعة مارس 14, 2008 1:02 am

مشكوره اختي


هبه على ما قدمتيه لنا


وتقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alaa33.hostwq.net/vb/
هبه
فريق عمل قصه حب


عدد الرسائل : 239
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح نبوية   الثلاثاء مارس 18, 2008 11:09 pm

جزانا وجزاكى الله كل خير اختى الغاليه هيبو

شكرا على ردك الكريم ومرورك العطر دمتى بخير

دمتى لنا وللمنتدى بكل خير وحب وود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبه
فريق عمل قصه حب


عدد الرسائل : 239
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح نبوية   الثلاثاء مارس 18, 2008 11:11 pm

بارك الله فينا وفيكى اختى الغاليه كوكى

وشكرا لردك الكريم ومروك العطر

دمتى بكل خير وود وحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبه
فريق عمل قصه حب


عدد الرسائل : 239
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح نبوية   الثلاثاء مارس 18, 2008 11:12 pm

شكرا لك اخى alshim

على ردك الكريم ومرودك العطر

دمت بكل خير دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح نبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: